موقع لكل المهتمين بالعملية التعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السياق المؤسسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انور بكر

avatar

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى   الجمعة ديسمبر 17, 2010 9:23 am

لمحــــــــــه تاريخية عن محافظة الوادى الجديد
"الوادي الجديد كان يسمى قديما بمحافظة الصحراء الجنوبية . ومع تطبيق نظام الإدارة المحلية عام 1961م أنشأت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري الجديد "
موقع المحافظة
تقـع محافظـة الوادي الجديـد في الجـزء الجنوبي الغربي من جهورية مصر العربية ويحدها شمالاً محافظات المنيا والجيزة ومرسى مطروح ، ويحدهـا شرقـاً أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان ، ويحدهـا غرباً حدود مصر الدولية مع ليبيا ، ويحدها جنوباً حدود مصر الدولية مع السودان .

) ]المساحة )

تبلـغ مسـاحـة المحـافظـة 376505 كـم2 بمـا يعـادل 36.7 % مـن المسـاحـة الكليـة لجمهـوريـة مصــر العربيـة كما تبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2.1 كم2 .
المنـاخ

تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافئ شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة .
البيئة النظيفة

تتمتـع محافظـة الوادي الجديـد بالبيئـة النظيفـة الخاليـة مـن كافـة أنواع التلوث البيئي بشتـى صـوره الأمــر الذي جعلهـا تنـفـرد عـن كافـة محـافظـات الجمهـوريـة بهـذه الميزة ونظراً لأهمية البيئة في عملية التنمية السياحية فقد اهتمت القيادات التنفيذية والجمعيات الأهلية والشعبية بالنظافة العامة لخلق مجتمع صحي نظيف وإضافة العديد من الحدائق والمنتزهات بالمدن والقرى فضلاً عن حظر المبيدات الزراعية فى دائرة المحافظة .
السكان
أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمه ، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3 % . أما في عام 2007 فقد بلغ عدد السكان 182854 نسمة .
التقسيم الإداري للمحافظة
تقسم المحافظة إلى ( 5 ) مراكز إدارية هي :
1. مركز الخارجة .
2. مركز باريس .
3. مركز الداخلة .
4. مركز الفرافرة .
5. مركز بلاط .
وكذلك ( 5 ( مدن هي ( الخارجة - باريس - موط - الفرافرة – بلاط )
كما تضم المحافظة ( 34 ) وحده محلية قروية , تتبعها ( 157 ) قرية تابعة وعزبة .
مدينة الخارجة هي عاصمة المحافظة . شعار المحافظة

يتكون شعار محافظة الوادي الجديد من رمز للحضارة في الوادي وهو معبد هيبس , ويتضمن الشعار أيضا رمز النخيل الذي تشتهر به المحافظة وهو يعتبر المحصول القومي للمحافظة , ويتضمن أيضا سنبلة القمح وترس ورمز من الصحرا البيضا على شكل رأس جمل .


نبذة تاريخية عن محافظة الوادي الجديد

عرفت الواحات منذ أقدم العصور فهي البوابة الرئيسية لحدود مصر الغربية و الجنوبية ويمر بها أقدم طريق تجارى يربط مصر بالجنوب الأفريقي وهو طريق درب الأربعين الذي كانت تقطعه القوافل التجارية في أربعين يوماً .
وعرفت واحة الخارجة باسم " هبت " وتعنى المحراث لكونها تشتهر بالزراعة , وعرفت واحة الداخلة باسم " كنمت " بمعنى التربة السوداء أي أنسب أنواع التربة للزراعة , أما واحة الفرافرة فقد عرفت باسم " تا - أخت " أي أرض البقرة مما يدل على أن الواحات كانت أرض زراعية موفورة الخير في العصور القديمة .

وقد عاش الإنسان في هذه الواحات منذ عصور ما قبل التاريخ ويدل على ذلك آثار جبل الطير بالخارجة وكهف جارة بالفرافرة .

وفى العصور الفرعونية كانت الواحات من الأقاليم الهامة التي يحكمها فرعون مصر لكونها خط الدفاع الأول عن مصر من الناحيتين الجنوبية و الغربية وتظهر الآثار الفرعونية في مناطق متفرقة من الواحات لعل من أهمها معبد هيبس بالخارجة ومنطقة بلاط بالداخلة .
وفى عصر البطالمة كان للواحات دوراً هاماً في ازدهار الزراعة . وتظهر آثارهم على طول درب الأربعين وأهمها معبد الغويطة .
وجاء عصر الرومان الذين اهتموا بالواحات اهتماماً كبيراً لكونها غنية بالزراعة ووفرة المياه وتظهر أثارهم في معبد دوش ومعبد دير الحجر ومعبد الزيان .
وفى القرنين الثالث والرابع الميلادي جاء إلى الواحات الكثير من المسيحيين الفارين من اضطهاد الرومان لعقيدتهم المسيحية وعاشوا فيها بسلام وخلفوا لنا آثاراً هامه تتمثل في منطقة البجوات بالخارجة .
وفى العصر الحديث وتحديدا في الثالث و العشرين من ديسمبر 1958 أعلن الزعيم الراحل / جمال عبد الناصر عن مولد الوادي الجديد وأنشأت الهيئة العامة لتعمير الصحارى عام 1959 ووصلت أول قافلة للتعمير في 3 أكتوبر 1959 و أعتبر هذا التاريخ عيداً قومياً للمحافظة .
إن ذكرى الثالث من أكتوبر من كل عام تمثل نقطة التحول التاريخي في حياة أبناء الوادي الجديد .
ففي هذا اليوم التاريخي المجيد وصلت أول قافلة لتعمير الصحارى في عام 1959م وانطلقت شرارة البدء للعمل بكل قوة وإصرار لتعمير الصحراء وتحقيق التنمية الشاملة .

من هنا كان واجباً علينا إحياء ذكرى هذه المناسبة الجليلة لنذكر أنفسنا ونعرف الأجيال الجديدة بما قام به الرواد الأوائل للتعمير وما بذلوه من جهد وعمل مخلص جاد لصالح الوطن وتحقيق أهداف ثورة يوليو المجيدة من خلال تعمير وتنمية هذا الجزء العزيز من أرض مصر .

وقد استمرت مسيرة التنمية على أرض الوادي الجديد حتى تولى السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك المسئولية فأعطى دفعة كبرى حينما أعلن عن البدء في تنفيذ المشروع القومي العملاق لتنمية جنوب الوادي في توشكي وشرق العوينات ودرب الأربعين لزيادة المساحة المأهولة من 5 % إلى 25 % من مساحة مصر وما يترتب على ذلك من إقامة مجتمعات عمرانية جديدة لجذب الملايين من سكان وادي النيل .









- السياق المؤسسى : -
نبذة عن المدرسة

تم إنشاء مدرسة السلام الابتدائية في عام 1982م فى عهد السيد / محمود فوزي البرنس محافظ الوادي الجديد ، بدأت الدراسة بمدرسة السلام الابتدائية (المبنى الحالي)في العام الدراسي 1982/1983
مساحة المدرسة (1080) مترا مربعا تقريبا من دور واحد وتشتمل على أربع أجنحة تضم ( 12 ) فصلاً دراسياً وحجرات مستقلة لممارسة الأنشطة المختلفة ومعملا للعلوم واخر للتطوير التكنولوجى وايضا معمل للحاسب الالى
وتبلغ نسبة المباني من المساحة الكلية للمدرسة 450 مترا مربعا تقريبا ويوجد بالمدرسة ملاعب لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة
تتميز المدرسة بالموقع الاستراتيجي الرائع حيث إنها تقع على الطريق العام (موط – الميدان ) وبجوار منطقة تجارية مما يتيح التعامل معها اقليميا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموقع الجغرافي:- تقع المدرسة فى منطقة سكنية ذات كثافة سكانية متوسطة يحدها من الشرق مركز سوزان الاستكشافى للعلوم ومدرسة الصديق الإعدادية ومن الغرب نادى الداخلة الرياضي ويحدها من الشمال متحف التراث الشعبى ومبنى تابع لهيئه الشرطة ويحدها من الجنوب طريق فرعى ومنطقة سكنيه

المكان :- آمن فالمجتمع المحيط بالمدرسة وسط مثقف ، ولها مدخلان رئيسيان.
الطريق المؤدي إلى المدرسة :- مرصوف بالإضافة إلى طرق أخرى فرعية ممهدة .
حجم المدرسة :- مساحة الموقع العام = 1080 متر مربع
-
مساحة الفناء =

اليوم الدراسي :- فترة واحدة .( من الساعة 7.30 صباحا الى الساعة 2.00 ) العطلة يوم الجمعه والسبت
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين
1)المتعلمين بالمدرسة ذو مستوى اجتماعي جيد ، يفعل اندماجهم في الأنشطة الصفية واللاصفية ، وهذا أدى إلى تفعيل العملية التعليمية بالمدرسة .
المستوى الاجتماعي :- جيد .
المستوى الاقتصادي :- جيد ( أولياء الأمور أعمال حرة ، موظفين ) .
المعلمين : - معينين (44) و متعاقدين (4) وجميعهم بطبيعة العمل في المدارس الحكومية نخبة من الحاصلين على دورات تدريبية عديدة في التطوير التكنولوجي مما يفتح المجال على مصراعيه لتبادل الخبرات مع بعضهم البعض ومنح الطلاب أفضل قيمة علمية .
الدعم المجتمعي للأنشطة و البرامج التربوية
أ- من جانب أولياء الأمور (متوسط ) :
ب- من جانب مجلس الأمناء ( جيد ) و تأثيره إيجابي ( ندوات صحية و تثقيفية عن إنفلونزا الخنازير و النظافة الشخصية و البيئية و عن القيم الأخلاقية و عن تعاليم الدين و المشاركة في وضع خطة الأمن و السلامة ).
ج- من جانب أفراد و هيئات المجتمع المحلي إيجابي .

عمليات التعليم و التعلم : -
1- تعزيز مهارات القراءة و الكتابة جيدة .
2- الرياضيات ( جيد جداً ) .
3- المهارات الأساسية لعمليات التعليم و التعلم للطلاب جيدة .
4- المناهج تطبق فيها استراتيجيات التعلم النشط .
5- أنشطة التعلم مرتبطة بالبيئة .
طرق تحليل البيانات : -
- برامج الكترونية للكنترول و قواعد بيانات لشئون العاملين و شئون الطلبة و الامتحانات ومستقبلاً سيتم تفعيل الجدول المدرسي الكترونياً .
المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين جيدة ( نتائج ايجابية ) : -
* ارتفاع نسب نجاح الطلاب في جميع المراحل الدراسية حيث لاتقل نسبة النجاح عن 99% هذا مع تميز الطلاب في كافة الأنشطة اللاصفية .
دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في دعم تعلم المتعلمين ( جيدة ) : -
*يوجد موقع إليكتروني للمدرسة على الإنترنت ولكنه موقع مجانى لحين التجهيز لموقع أكبر ،
* يتم توظيف التكنولوجيا بفاعلية من خلال تجهيز برمجيات للدروس النموذجية المعدة من قبل المعلمين ، هذا بالإضافة لبرمجيات معدة من قبل المتعلمين في جميع المواد الدراسية و الأنشطة .
* يتم نشر الرؤية و الرسالة على موقع المدرسة الالكتروني لاطلاع المجتمع الخارجي على كل جديد بالمؤسسة .
* يتم نشر نتائج دراسة التقييم الذاتي بالمؤسسة على الموقع الالكتروني .

* يوجد سجل للزوار بالموقع الالكتروني لمخاطبة و إرسال أي مقترح لتطوير الأداء المدرسي و يتم عمل لجنة مشكلة من المؤسسة لدراسة تلك المقترحات و الشكاوى .
تحت الإنشاء
* موقع المدرسة قابل للتحديث و يتيح الفرصة لكل من المعلمين لعمل برامج و أعمال خاصة بتعلم و أية مبادرات إبداعية .
*هناك إمكانية للتواصل على الموقع حيث يوجد مدونة خاصة بالمدرسة .
رعاية المتعلمين اجتماعيا : -
جيدة لوجود مناخ جيد داخل المدرسة و عدد 4 أخصائيين اجتماعيين حيث تقوما بعمل ندوات صحية ( إنفلونزا الطيور – كيفية العناية بالنظافة والطهارة الذاتية ) ، وندوات دينية ( العبادات وأخلاق المسلم ) ، وتاريخية ( تاريخ محافظة الوادى الجديد ) وهذا على سبيل المثال وليس الحصر حيث يوجد بالمدرسة توثيق تصويري وإلكتروني للمشاركة المجتمعية والرحلات والزيارات ، أما بالنسبة لرعاية الطلاب ماديا فطبيعة المدرسة لاتحتاج كثيرا لهذا الأمر لكونها خاضعة للنظام الحكومى ويستطيع الطلاب الملتحقين بها سداد المصروفات ، ولكن المدرسة توفر الدعم المأدى للجوائز التى من شأنها تشجيع الطلاب على الإبداع والاستمرارية في التفوق .
رعاية المتعلمين نفسيا : -
( لا يوجد ) تأثير سلبي لعدم و جود أخصائي نفسي و كل الحالات تحول إلى للأخصائي الاجتماعي .
* هذه النقطة محل علاج في خطة التحسين .
درجة رضا المعنيين ( أولياء الأمور ، و مجلس الأمناء ) جيد جدا حول بيئة التعليم والتعلم.
درجة رضا المعنيين (المعلمين و الأخصائيين و المتعلمين ) جيد جدا حول بيئة التعلم
البرامج الخاصة التي تقدمها المدرسة : -
* برنامج فصول تدريب للعاملين على ثقافة الجودة والاهتمام بالأعضاء الجدد في المدرسة. .(وحدة التدريب )
* برامج تدريبية لاستخدام تكنولوجيا التعليم واستخدام التعلم النشط .(وحدة التدريب )
* عمل نأدى صيفي لخدمة المجتمع المحيط بالمدرسة يشمل جميع الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية لتنمية قدرات الإبداع لدى الطلاب .
خصائص المجتمع المحلي : -
يضم البيئة المثقفة من الموظفين ، الأعمال الحرة . مزارعين

المشاركة الإيجابية للمتعلمين : -
يشارك المتعلمين ايجابيا في برامج التعلم النشط و كل الأنشطة اللاصفية كما يوجد طلاب موهوبين في المجالات المختلفة و تقوم المدرسة بتحفيزهم و تشجيعهم معنويا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القيادة المؤسسية : -
* عادلة – فعالة – تطبق النظام المحاسبي بكل شفافية و وضوح .
* تساهم القيادة في تفعيل المنهج و ربطه بالبيئة و استخدام أحدث الاستراتيجيات في التعلم النشط و التعليم الاليكتروني .
* القيادة تهتم بالتنمية المهنية للعاملين مما يعكس اتجاه إيجابي على عملية التعلم .

دور ممثلي المجتمع المحلي و المدرسي : -
* يتم توزيع الأدوار بصورة محددة على أعضاء المجتمع المدرسي .
* يشارك المجتمع المدرسي و مجلس الأمناء في التقييم الذاتي .
* استخدام التكنولوجيا في تحليل و معالجة البيانات .
مجلس الأمناء : -
- تعرض عليه الموارد المادية للمدرسة بشفافية و له الدور الرقابي على أداء المدرسة
- مجلس أمناء محفز للعمل و مذلل للصعوبات و متفهم أدواره خلال هذه المرحلة و التي تعمل فيها المدرسة من أجل تطبيق معايير الجودة .
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة : - *
أ- الفاعلية التعليمية و نواحي القوة و الضعف : -
* مستوى التحصيل بصفة عامة مرتفع في جميع الصفوف .
* النمو النفسي و الوجداني للمتعلمين مرتفع مما يثري بيئة التعلم .
* الإدارة المؤسسية تيسر و تذلل قدر الإمكان جميع العقبات خلال خطط التحسين و تعمل على تحقيقها في ظل مناخ تربوي جيد .
* الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب جيدة من خلال : -
1- كثافة فصول طبيعية وفق معدلات الجودة .
2 - إتاحة الفرصة لبرامج التعلم النشط .
3- وجود حجرة مناهل المعرفة و مزودة بالوسائط .
4- وجود خدمة الإنترنت عالي السرعة ( تمويل ذاتي ) .
5- معظم المدرسين مدربين على استخدام الحاسب الآلي .
6- وجود حوافز عينية لتكريم و تشجيع المتفوقين .
العلاقة بين المعلم و المتعلم : -
جيدة و تقوم على الاحترام المتبادل و لا توجد مشاكل بين المعلمين و الطلاب .
ب- فاعلية نظم الجودة : -
1- نظام التوثيق : -
أ- التوثيق الورقي في كل المستندات .
ب- الجمع التصويري في الأنشطة و الاجتماعات .
ج- التوثيق الإلكتروني من خلال قواعد البيانات و الامتحانات و نتائج التقييم الذاتي و النشر على الإنترنت من خلال موقع المدرسة ويجرى العمل على تطوير الموقع .
2- نظم المتابعة و التقويم : -
أ- المتابعة الدورية لكل خطط الأنشطة من خلال وكيل النشاط .
ب- المتابعة الفنية لكل مادة من خلال المدرسين الأوائل و زيارة التوجيهات .
ج- متابعة خطط التحسين من خلال خطة متابعة لتحسين الداء من خلال وكيل التدريب وفريق الجودة .
3- نظم المراجعة الداخلية : -
1- زيارات فريق الدعم الفني و ضمان الجودة بالإدارة .
2- زيارات فريق الدعم الفني بالوزارة .
ج- المتطلبات المستقبلية في المجالات التالية : -
التحصيل / *
الوصول بالطالب إلى قمة المعرفة بتناول أحدث الطرق و الأسئلة التي تنمي الابتكار و الإبداع و التطبيق و التحليل . التدريس / *
من خلال التنمية المهنية المستمرة للمعلمين لتطبيق أحدث الاستراتيجيات التي تتوافق مع تطبيق نظام التقويم الشامل و ملفات الإنجاز للمتعلمين .
بيئة التعلم / *
الارتقاء ببيئة التعلم عن طريق استكمال بعض الأجهزة الالكترونية و توصيل الإنترنت للفصول مع توفير أجهزة حاسب آلي و زيادة ربط المنهج بالبيئة و المشكلات الحياتية .
* المتابعة و التقويم و تحليل نتائج الأداء /
زيادة المتابعة مع التغذية الراجعة لتقويم الأداء الضعيف و تحليل النتائج الرقمية و البعد عن العبارات الوصفية .
* التنمية المهنية للقيادات الفنية و الوسطى /
من خلال برامج تدريب بالإدارة أو المدرسة و التدريب على استخدام الحاسب الآلي و البعد عن النظام الورقي لتيسير فرز و تحليل البيانات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السياق المؤسسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة السلام الإبتدائية  :: تاريخ المدرسة-
انتقل الى: